العديد من الأمهات الجدد يجدن من الصعب جداً إستعادة رشاقتهن بعد الحمل و الولادة، و الأغلب أنهن على حق. بعيدا عن المشاهير الذين لديهم كل الوقت والمال لدفع كلفة الصورة المثالية، إذا كنت أما عادية مثلي، سوف أثبت لك أن فقدان الوزن حسب الطرق التقليدية هو فعال بشكل أفضل حتى.
أولاً وقبل كل شيء، يجب أن يكون مفهوما لديك سيدتي أن فقدان الوزن بعد الحمل عادة ما يتطلب بعض الوقت. المدة المعتادة التي تبدأ خلالها المرأة بفقدان الوزن بعد الولادة هي حوالي 3 إلى 4 أسابيع. إذا كنت مثل الكثير من الأمهات الجدد، تبحثين عن الخطة المناسبة، سوف تجدين هنا جميع النصائح التي سوف تساعدك على إنقاص وزنك بعد الحمل بطريقة صحية و فعالة.

1- لا تتعجلي في فقدان الوزن

متوسط الوقت الذي ينبغي انتظاره قبل أن تبدئي برنامجك التخسيسي هو ستة أسابيع تقريبا. من المهم أن تعطي ما يكفي من الوقت لجسمك حتى يرتاح بعد الحمل والولادة، وأن تعطيه قليلاً من الوقت للتعافي.

2- لا تستغني عن الرضاعة الطبيعية لإنقاص الوزن

عندما ترضع الأم، فإنها تحتاج على الأقل 1,000 سعرات حرارية زائدة كل يوم لإنتاج الحليب الكافي لطفلها. نعم، هذا يبدو كثيرا، و لهذا السبب للأسف فإن العديد من الأمهات اليوم يخترن الإستغناء عن الرضاعة الطبيعية، مفضلن الرعاية بأجسادهن و بدء التمارين الرياضية لخسارة الوزن. ومع ذلك، أغلب هؤلاء يجهلن من المؤكد أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تساعد حقاً في حرق 500 سعره حرارية يوميا، اعتماداً على كمية الحليب التي سوف يأخذها طفلها. وبالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد من فعالية مراقبة النظام الغذائي الخاص بك أثناء الرضاعة الطبيعية حيث أن أكل بعض الأطعمة يمكن أن يؤثر على صحة طفلك.

3– أعدي وجبات خفيفة صحية

معظم الأمهات الجدد يبقين في المنزل لعدة أسابيع من إجازة الأمومة مع أطفالهن الرضع. مع كل هذا الوقت في المنزل ستكون لهن بالتأكيد رغبة كبيرة في أكل الوجبات الخفيفة في كثير من الأحيان. لذا اختاري وجبات خفيفة صحية مثل الفاكهة والعصير بدلاً من تناول وجبات خفيفة غير صحية.

4- ابدئي تمارين ما بعد الولادة

هناك عدد كبير من التمارين بعد الولادة يمكنك القيام بها بسهولة في المنزل. ابدأي بلطف وقومي بتمارين تتلاءم مع حالة جسمك الذي ربما لا يزال يحتاج إلى مزيد من الوقت للتعافي بعد الولادة.
من بين التمارين السهلة المشي يوميا، فهو مفيد لك و لطفلك، أو بعض تمارين تمديد العضلات التي يمكنك القيام بها في الصباح.
تذكري أن خطة التدريب الخاص بك لا تحتاج إلى أن تكون مكثفة. ستحتاجين فقط لممارسة نشاط بدني معتدل.

5. لا تحذفي بعض الوجبات

إذا قمت بحذف بعض وجبات الطعام على أمل أن ينقص وزنك، فأعلمي انك ستزيدين من رغبتك الشديدة في الأكل أثناء الوجبات الأخرى . باﻹضافة إلى أن القيام بذلك دون إستشارة طبية يمكن أن يتخالف مع النظام الغذائي الخاص بك؛ تأكدي من اتباع أوقات منظمة لكل وجبة، وتناولي وجبات صحية و متوازنة.

الآن أنت تعرفين كل شيء عن الخطة المناسبة لإنقاص الوزن بعد الولادة. من المهم أن نتذكر أن فقدان الوزن بعد الولادة مع الأخذ في الاعتبار صحتك و صحة طفلك ليس دائماً بالأمر السهل. ولكن إذا قمت بإتباع هاته النصائح القيمة، سوف تتفاجئين بإسترجاع رشاقتك بأسرع مما كنت تتوقعين.