حب الشباب مشكلة محرجة للغاية ومرهقة. و بإنتشار هذا المرض، من السهل أن نشعر بفقدان السيطرة عليه. ولكن الحقيقة أنه هناك العديد من الحلول الطبيعية و الوصفات الفعالة لمكافحة حب الشباب و منع ظهوره. ذلك أن العلاج الطبيعي يمكن أن يكون فعالاً مثل الأدوية أو حتى أكثر فعالية. في بعض الأحيان، كل ما يحتاجه جسمك التغذية المتوازنة والعناية بالبشرة المناسبة.
إليك بعض النصائح السهلة التي يمكنك القيام بها منذ اليوم لمساعدتك على الشفاء من حب الشباب. و يمكنك أن تلاحظ النتائج في حوالي 4 أسابيع فقط.

1- قناع عسل لوجهك مرة أو مرتين في الأسبوع :

العسل له خصائص مضادة للجراثيم حتى أنه فعال جداً لتطهير وشفاء العيوب الطفيفة. كما أنه لطيف على البشرة الحساسة.

2- أغسل وجهك مرتين في اليوم بصابون حب الشباب:

يجب عليك غسل وجهك مرتين في اليوم بصابون يحتوي على مادة السولفر “sulfur based” خصيصاً لحب الشباب. مرة عندما تستيقض في الصباح و مرة في الليل قبل النوم. يجب أن تكون طريقة فرك الجلد لطيفة عند الغسيل–لا فرك أو استخدام أي نوع من القماش الخشن. لا تغسل جلدك أكثر من اللزوم لأنك سوف تتسبب في تحفيز الغدد الدهنية لإنتاج زهم أكثر، مما يزيد من ظهور حب الشباب.

3- لا تجعل شعرك قبالة وجهك :

إذا كان شعرك طويلا أو متدلياً، من الافضل أن تسحب شعرك من قبالة وجهك. ذلك أن الشعر يحتوي على الزيوت كذلك، وسوف تسهم في ظهور حب الشباب أو تفاقمه. من المحبذ أيضا تريد أن تغسل شعرك كل يوم وبعد التدريبات الرياضية.

4- تناول متعدد الفيتامينات :

ظهور حب الشباب يمكن أن يكون علامة على أن شيئا ما في داخل جسمك لا يسير على ما يرام . ذلك أن صحة بشرتك تعتمد أساساً على التغذية السليمة. الجلد ماهو إلا جهاز حيوي عادة ما نهمله. إذا كان جسمك لا يتلقى التغذية الصحيحة، فسوف يحاول المكافحة؛ و إحدى الطرق الشائعة لفعل ذلك هي إنتاج الزهم المفرط، مما يتسبب في انسداد المسام، والحد من قدرة الجلد على الشفاء ومحاربة البكتيريا.

5- أضف الكروم في نظامك الغذائي :

الكروم معروف جدا و يوصى به في النظام الغذائي لفقدان الوزن. كما أنها ممتازة لشفاء التهابات الجلد. ينصح بأخذ مكمل كروم مرة واحدة يوميا سيساعد ذلك على شفاء البثور بسرعة، و يمنع ظهورها في المستقبل.

6- أكل الجزر و الأغذية الغنية بالبيتا كاروتين (فيتامين أ) :

الفيتامين (أ) يقوي الأنسجة الواقية للجلد، ويمنع بذلك ظهور حب الشباب. و يساعد هذا النوع من الفيتامينات من الحد من إنتاج الزهم. هذا الفيتامين ضروري لصيانة وإصلاح الأنسجة التي تكون الجلد والأغشية المخاطية. الفيتامين (أ) هو أيضا أحد مضادات الأكسدة القوية اللازمة لتخليص الجسم من السموم. هل تعلم أن النقص في الفيتامين (أ) يمكن أن يتسبب فعلا في ظهور حب الشباب؟

7- تجنب وضع الماكياج :

بعض منتجات الماكياج ليست ملائمة لصحة جلدك و قد تساهم في انسداد مسام البشرة، مما يتسبب في المزيد من البثور والرؤوس السوداء. إذا كنت تشعر أنه يجب عليك وضع ماكياج، تأكد من إستعمال منتجات ذات تركيبة مائية.

8- لا تضغط على الرؤوس السوداء والبثور :

قد يكون ذلك مغريا في أغلب الأحيان ، غير أن ضغط و فرك أو لمس البثور والرؤوس السوداء لا يساعد أبداً على مكافحتها. على العكس، فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة إنتاج الزهم. بالإضافة إلى ذلك، عندما تضغط على الحبوب أو البثور، فإنك تتسبب في تمزيق الأغشية التي تحت الجلد، مما يزيد في العدوى و إنتشر الزهم تحت الجلد. والنتيجة هي مزيد من البثور.

9- إغسل غلاف وسادتك كل يوم :

أنت تضع وجهك على غلاف وسادتك كل يوم. يمتص الغلاف الزيوت من البشرة و يقوم بنشر الغبار و الأوساخ على بشرتك. مما يتسبب في زيادة ظهور حب الشباب.

10- تناول الأطعمة الغنية بالزنك :

الزنك هو عامل مضاد للبكتيريا وعنصر ضروري لصحة الغدد المنتجة للزيوت. لذلك من الضروري اتباع نظام غذائي بنسبة منخفضة من الزنك مما يمكن أن يساعد فعلا على إختفاء حب الشباب.