1 – تسهيل حركة الأمعاء:
لا يجب التردد في البدء بمعالجة مصدر البواسير. في معظم الحالات , تصيب مرض البواسير الناس الذين يجدون صعوبة في التبرز. إذ أن الجهود خلال التغوط تسبب ضغطا يزيد من اتساع أوردة المستقيم. إذا كان المريض يعاني من البراز الصلب، فقد يسبب ذلك تهيجا على مستوى المنطقة الحساسة التي يمر منها البراز. لذلك من الضروري شرب الكثير من السوائل لتليين البراز.
يمكن أيضا تسهيل عملية التبرز بتشحيم فتحة الشرج باستعمال الفازلين التي يمكن تطبيقها بقليل من القطن أو بالإصبع داخل المستقيم ( عمق +/- 1 سم).

2 – تسهيل مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي:
زيادة الألياف و السوائل في النظام الغذائي تمكن من تسهيل عملية التبرز. يفضل تناول الخضروات الورقية الخضراء والسلطات والفواكه الطازجة. تساعد الألياف الموجودة في الخضار المجففة و الحبوب من المساعدة على مكافحة البواسير. يمكن تناول بعض الأطعمة من مساعدة الأشخاص الذين يعانون من البواسير مثل : السلق والكزبرة، الكستناء، الملفوف ، البطيخ، العنب، الخبز، الهند باء ،الكراث، البطاطا…

3 – حسن اختيار ورق التواليت:
يمكن أن يتسبب ورق التواليت في تفاقم أعراض البواسير، إذ يمكن أن يحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تزيد من التهيج الناتج عن البواسير. من المفضل استعمال ورق التواليت الأبيض عدم المعطر الذي يمكن ترطيبه قبل استعماله. من المفضل أيضا اختيار ورق التواليت المرطب (مثل الورق الخاص بالأطفال) أو المناشف الناعمة التي تعتبر مثالية لتخفيف حالة التهيج.

4 – مقاومة الحكة الناجمة عن البواسير:
كثرة الحكة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الوضع. في الواقع، بالرغم من أن الحكة تعطي شعورا بتسكين الألم، فهي تزيد من التهيج في أوردة الشرج المتسببة في البواسير.

5 – تجنب كثرة الإجهاد:
تعتبر كثرة الإجهاد عند ممارسة بعض الأنشطة أو عند رفع الأشياء الثقيلة مماثلة للجهود أثناء التغوط، ويمكن أيضا أن تتسبب في ظهور البواسير. ومع ذلك، من المهم جدا الحفاظ على النشاط البدني المنتظم و المعتدل.

6 – الحمام الساخن:
يتمثل هذا النوع من الحمام في الجلوس في حمام من 8 إلى 10 سم من الماء الدافئ مع رفع الركبتين. يوصي العديد من الأطباء بهذا العلاج لتخفيف الألم الناجم عن البواسير. الماء الدافئ يخفف من الألم عن طريق زيادة الدورة الدموية، مما يقلل من حجم تورم الأوردة.

7 – إستعمال كريم ضد البواسير:
يمكن إيجاد العديد من هذه الكريمات و التي تكون بمثابة المخدر الموضعي الذي يمكن من تخفيف الآلام التي تسببها البواسير. إستعمال كريم ضد البواسير افضل من الفتيلة التي لا تعطي تأثيرا جيدا في منطقة الألم.

8 – نبتة الهاماميليس أو بندق الساحرة (hamamelis) علاج يمكن أن يحدث العجائب:
أوراق و لحاء هذه الشجيرة معروفة بخواصها المضيقة للأوعية. و هي تمثل علاجا من شأنه أن يساعد على مكافحة البواسير ، خاصة إذا كانت البواسير مصحوبة بنزيف . من المفضل استعمالها مثلجة و تطبيقها على مستوى البواسير حتى يتلاشى الشعور بالبرودة، مع تكرار العملية عدة مرات. بفضل خصائصها، تمكن نبتة الهاماميليس من تقليص حجم الأوعية الدموية.

9 – مراقبة الوزن:
الناس الذين يعانون من الوزن الزائد هم أكثر عرضة لمشاكل الأوردة كمرض البواسير. لذلك، من الضروري المحافضة على نمط حياة صحي.

10 – مراقبة تناول الملح:
الملح يحفظ السوائل في الدورة الدموية، مما يجعل الأوردة أكبر في كامل الجسم ، بما في ذلك المنطقة المتضررة من البواسير.

11 – الانتباه الى النظام الغذائي:
بعض الأطعمة ، بالرغم من أنها لا تسبب البواسير بشكل مباشر، يمكن أن تكون سببا في زيادة الأعراض المزعجة على مستوى المنطقة الحساسة. لذلك، من المفضل تجنب التوابل، الكافيين،الكحول، اللحوم، منتجات الألبان، الدهون، و باختصار أيضا ،الأطعمة صعبة الهضم.

12 – تقليل الضغط (للنساء الحوامل) :
النساء الحوامل عرضة للبواسير بسبب ضغط الجنين على مستوى الأوعية الدموية التي تغذي الوريد الباسوري. يمكن التقليل من هذا الضغط بالنوم على الجانب الأيسر لمدة 20 دقيقة كل 4 إلى 6 ساعات.

13- إعطاء دفعة صغيرة للبواسير:
تحدث بعض البواسير بسبب انهيار جدار الشرج و ليس بسبب تورم الأوردة. إذا كنت تعاني من البواسير البارزة، يمكنك محاولة دفعها مرة أخرى إلى القناة الشرجية. إذا تركت البواسير بارزة، يمكن أن تتسبب في تجلطات في الأوردة المتورمة تكون مؤلمة جدا. يمكن للطبيب أن يستأصل التجلط بسهولة.

14- الجلوس على وسادة خاصة:
يمكن إيجاد هذه الوسائد في الصيدليات أو محلات الامدادات الطبية ، وتتيح لك الجلوس بشكل مريح أكثر عندما يكون لديك البواسير.

15- إذا عدت عائدا من الخارج:
إذا كنت تشعر بألم أو حكة في الشرج بعد عودتك من الخارج ، عليك استشارة الطبيب فورا لأن ذلك قد يكون إصابة طفيلية.

16- الدم في البراز:
إذا وجدت الدم في البراز، استشر الطبيب فورا ، لأن هذه الأعراض قد تكون بسبب البواسير، ولكن أيضا بسبب سرطان.