من المؤكد أن تمارين عضلات البطن ليست من التمارين الرياضية المفضلة بالنسبة لأغلب الأشخاص ! ومع ذلك، كلنا نعلم أن عضلات البطن المشدودة تعتبر علامة من علامات التمتع بجسم رشيق و جميل! بل إن القيام بتمارين عضلات البطن هو أيضا وسيلة جيدة لممارسة الرياضة بشكل سلس.

إذا أردتم الحصول على عضلات مشدودة و جسم رشيق، من المفضل القيام بتمارين شد البطن كل يوم، سيستغرق منكم ذلك عدة دقائق لممارسة بعض التمارين قبل الاستحمام، يمكنكم أيضا القيام ببعض التمارين دون الحاجة إلى إرداء بدلة رياضية أو الذهاب إلى الصالة الرياضية، إذا ما كنتم في المكتب أو على الطريق، يمكنكم أيضا القيام ببعض تمارين شد البطن التي من شأنها أن تكون فعالة جدا لشد عضلات البطن.

– تمارين لشد البطن في المنزل و من دون إكسسوارات :
استلق على ظهرك و ضع يديك خلف الرقبة مع الساقين مطويتين و القدمين على الأرض : ارفع الجزء الأعلى من الظهر عند الزفير (من المفضل الحد من الارتفاع وعدم السحب بقوة على الرقبة). قم بثلاث مجموعات من 8 إلى 10 حركات. ستمكنكم هذه التمارين من شد عضلات البطن التي تقع فوق و تحت السرة.

– تمارين لشد البطن في المنزل مع أو بدون إكسسوارات :
استلق على ظهرك، الساق الأولى مثنية والقدم على الأرض و الساق الأخرى ممتدة نحو السقف: ارفع التمثال ليكون أقرب إلى الساق الممتدة ، مع الزفير. كرر هذه العملية ثماني مرات قبل تغيير الساقين.
تمرين آخر يمكن مين شد عضلات البطن العرضية، وهي مهمة في الحفاظ على قوام رشيق: استلق على ظهرك، اثن إحدى ساقيك على الأرض، و ضع يديك خلف رأسك. ارفع الجزء العلوي من جسمك حتى تصل الكوع الأيمن إلى الركبة اليسرى. قم بنفس التمرين مع التناوب، ثلاث مجموعات من ثماني حركات…
إذا أردت أن تكون تمارين شد البطن أكثر فاعلية، يمكنك ارتداء أساور للتمارين مركبة من أثقال ب 500 غرام أو 1 كغم في الكاحلين.

تمارين لشد البطن في أي مكان :
يمكنك أن تعود نفسك على شد عضلات بطنك أينما كنت : في سيارتك أو أثناء ركوب الحافلة، عند التوقف في الضوء الأحمر أو في المترو، تذكر دائما أن تشد عضلات بطنك طول مدة توقفك، وتذكر أن تتنفس بطريقة عادية. إذا كنت في المكتب ، اجلس في وضع مستقيم،و شد عضلات بطنك لمدة 15 ثانية. كرر نفس التمرين بانتظام. سوف تلاحذ بنفسك نجاعة هذه التمارين البسيطة إذا قمت بها بطريقة منتظمة.

نصيحتنا لك :
تساعد عضلات البطن المشدودة على تكوين دعامة قوية للغاية بالنسبة للفقرات القطنية التي كثيرا ما نتعامل معها بالطرق الخاطئة في حياتنا اليومية. ولكن لتجنب آلام الظهر خلال التمارين في وضعية الاستلقاء، لا تنسوا أن تحافظوا دائما على وضعية سليمة لأسفل الظهر وذلك بإبقائه ملتصقا بالأرض، و عدم جعله في وضعية مجوفة أبدا.